الأربعاء، 31 مارس 2010

أحداث 1958/ 1959 بالريف بين الذاكرة والتاريخ (*)

محمد الخمليشي
تشير بعض الإحداثيات المتناثرة، إلى أن أحداث الريف 1958-1959 كان مردُّّها إلى ردَّة فعل سياسية، عقب استقلال المغرب. والآن، وبعد أزيد من خمسة عقود من تلك الأحداث أضحت ، موضوعاً للذاكرة والتاريخ. وظلت حتى الآن هاجساً سياسياً وثقافياً فأما التاريخ، وقد شحَّ عن تسجيل أحداث 1958-1959، أفليس هو العلم المحايد المؤهل لاستحضارها كموضوع للمعرفة العلمية؟ وكيف يمكن إعمال انتقال إلى عدالة في الحاضر والمستقبل المحلي أو الجهوي والوطني..؟

الجمعة، 19 مارس 2010

أبريد / أغاراس .

براهيم أسافو ؤتمازغا .

من المعلوم أنّ أَمُوسُّو أَمازيغْ يناضل ويكافح من أجل أمور ثلاثة، لا حياة ولا عيش بدونها، هي: أَكَالْ؛ أَفْكَانْ؛ أَوَالْ ( = الأرضُ والإنْسَانُ واللُّغَة) . غير أنّ النضال الأمازيغي المعاصر ـ الذي يبلغ عمره الآن أزيدَ من أربعين سَنة ـ كان نضالاً ثقافيا فحسب قبل أن يشق ـ أخيراً ـ طريقه صوب السياسة والاقتصاد .

لماذا اعادي الفكر السلفي؟

مقدمة

لعلي لم اقدم لكم هويتي الفكرية بعد و يشرفني في موضوعي هذا شرح موقفي من السلفية و تقديم هويتي الفكرية .

انا شاب مغربي متعز بشخصيته الاسلامية و بشخصيته الامازيغية و اؤمن بقيم التعدد الثقافي و الديني و اؤمن بالديمقراطية و حقوق الانسان الخ...

الخميس، 18 مارس 2010

نحن المغاربة ..يجب أن لا نشعر بالغرابة!!!

محمد احدوش / فرنسا:
لكوننا مغاربة ،لا يجب أن نشعر بالغرابة بعد الآن ، حتى ولو حدث المستحيل...لأن القنوات المغربية وحدها عودتنا مرارا على مشاهدة العجب العجاب.ولطالما عرضت أمام أنضارنا مشاهد خارقة للعادة ،ترتسم في تفاصيلها ملامح جِمال ، وهي تلج في سم الخياط.
لكن ...أعتقد أنه من واجبنا أن نتساءل فقط ، كيف يمكن لإحدى القنوات المفضلة ؟!أن تدعو المغاربة الى المشاركة في لعبة الأرقام ، اللوطو الآن دورك وتثبت في اللحظات الأخيرة بأنها الوحيدة من بين قنوات الدنيا كلها، التي تسعى جاهدة الى إفراغ جيوب مشاهديها الأعزاء...

أي منهج لرد الاعتبار وفرض الوجود؟؟

اسمح لي أن أخاطبك باللغة العربية الفصحى، كلغة اكتسبت من خلالها علما ومعرفة…وهي قريبا نفس الأفكار التي سأخاطبك بها لعلك تفهم القصد من الكلام دون إعطاء حكم مسبق مند الوهلة التي تقرأ فيها ما في السطور…كما أتمنى أن تفهم عمق المعنى وتغص في الأسطر والكلمات وتعطي لكل حرف حقه في النطق،وتفهم كل كلمة على دلالتها، وكل عبارة على معناها..رغم عربية كل حرف وكلمة خطت في هذه الأسطر المتواضعة،…كما أرجوا ألا تقيد الغيرة روح الموضوعية فيك…، فاسمح لي إذا ما قصرت في( لغتنا الأم)*الأمازيغية* فأنا أجد نفسي اللحظة عاجزا عن الكتابة بحروفها في هذا الموضوع الحساس، لا لشيء سوى لأني أفتقر إلى رموز لغتنا، ولست أملك القدر الكافي منها لكي أبدع…فلكي يكون الإنسان مالكا لشيء لا بد أولا أن يكون عالما به تمام العلم…

الأربعاء، 17 مارس 2010

العرب، و.. لغتهم المقدسة الشريفة..؟؟

على الرغم من الحمولة الإديولوجية التي تحملها اللغة - أية لغة- وعلى الرغم من المكانة الهامة والخطيرة التي تحتلها في أعلى هرم الأنساق الفكرية والسوسيولوجية، فإنه، وعبر تاريخ البشرية، لم يتجرأ فرد أو جماعة بشرية على وصف واعتبار لغتهم لغة سامية - من السمو- أو وسيلة للتقديس، وبالأحرى الزعم والإدعاء بكونها هي محل هذا السمو والتقديس، كما قال العرب عن لهجتهم القرشية التي وسموها ب "اللغة العربية المقدسة الشريفة".

الثلاثاء، 16 مارس 2010

فاطمة تاباعمرانت سيدة الطرب الامازيغي بامتياز

  مقدمة مفيدة
بمناسبة اليوم العالمي للمراة يشرفني  ان اسافر معكم الى الكلمة الهادفة و الى احضان اصالتنا التقليدية عبر تجربة فنانة دخلت الى الميدان الفني و هي بنت 20 سنة متحدية بذلك كل الاقاويل المعادية لخروج المراة الى مجال الغناء او التمثيل الخ بحكم...

الأحد، 14 مارس 2010

من أجل رؤية جديدة للعمل الأمازيغي:

             ( الجزء الثاني ) 
الوضع الأمازيغي الراهن:
إن إجراء قراءة سريعة للمشهد الأمازيغي في كل إبعاده، وبعد انقضاء أربعين سنة من النضال الأمازيغي المدني السلمي، تجعل مسالة إعادة النظر(النقد الذاتي) في طرق وإستراتيجية الحركة الأمازيغية مسالة لا مناص منها في ظل الظروف والمعطيات القائمة حاليا، وطنيا ودوليا...

السياسة و الميتولوجيا/ أحمد الخنبوبي

في مقالي هذا سأربط بين فرعين علميين يبدوان في الوهلة الأولى متباعدين، لكن في حقيقتهما هما علمان من أصل واحد ،ألا و هما علما الأسطورة والسياسة. حيث سأقارب بين الفكر السياسي و الفكر الميثي انطلاقا من أسطورة "تمغراوشن" أو عرس الذئب، التي تنتشر بشمال إفريقيا. وبهذه المقاربة سأخرج من الدائرة الضيقة للتخصص العلمي ،كي أجنب نفسي المسارات العلمية الضيقة ،لأقوم بالمزاوجة بين الرؤية العلمية و التخصص الدقيق(1) ،حيث أن تفاعل علم السياسة مع الاقتصاد ولد الاقتصاد السياسي ،و مع علم النفس أنتج علم النفس السياسي، و مع الجغرافيا فولدت الجغرافيا السياسية، و مع الفلسفة فولد الفكر السياسي، و مع التسويق فأعطى التسويق السياسي، و ها أنا أقارب اليوم السياسة بالميثولوجيا

السبت، 13 مارس 2010

العرب من قطاع الطريق إلى قطاع التاريخ


إذا أطلقت نيران مسدسك على الماضي٬ أطلق المستقبل نيران مدافعه عليك " .. هذه القولة لرسول حمزاتوف - أحد الشخصيات التاريخية في داغستان- تثبت أن من يرحم التاريخ يرحمه و يثبت أقدامه لأن الفرق بين الكتاب المقدس و التاريخ لا يعدوا أن يكون شعرة معاوية .. فالتاريخ كتاب مقدس لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه مما يحتم علينا كتابته و قراءته كما أنزل لا كما نتوهمه أنه كان أو كما نريده أن يكون .. إلا أن رسل العروبة و أنبياء الوهابية بالمغرب و الذين طالما ارتعدوا من طول تاريخ الأمازيغ استقر رأيهم أخيرا على فكرة غير بريئة وهي اختزال تاريخ بلادنا في 12 قرن فقط ، في وقت يستميت فيه الغرب المتحضر في البحث عن مثقال درة من الدلائل لإثبات عراقة تاريخ شعوبه ..

الخميس، 11 مارس 2010

إستغلال الدين من أجل إقصاء كل ما هو أمازيغي

لقد نهج المستعمر عدة طرق من أجل غزو شمال إفريقيا ، ففي البداية إدّعى بأنه جاء لنشر الإسلام و إخراج الناس من الظلمات إلي النور. لكن نيته لم تكن كذلك ،فنية المستعمر هي إستغلال خيرات البلد الأصلي. فعندما أتحدث عن إستغلال الدين لا أتحدث عن الدين الذي أتى به الرسول صلى الله عليه و سلم ، بل ما أضافه القوميون العرب من بدع و خزعبلات.

الأحد، 7 مارس 2010

فاطمة تاباعمرانت سيدة الطرب الامازيغي بامتياز

   مقدمة مفيدة
بمناسبة اليوم العالمي للمراة يشرفني  ان اسافر معكم الى الكلمة الهادفة و الى احضان اصالتنا التقليدية عبر تجربة فنانة دخلت الى الميدان الفني و هي بنت 20 سنة متحدية

من أجل نظام جهوي يتوافق وتطلعات الإنسان الريفي


فكري الأزراق
Fikri-87@hotmail.com
1
أية جهوية نريد؟ تتطلب الإجابة على هذا السؤال قراءة المشهد السياسي المغربي قراءة تحليلية للوقوف على مختلف الإشكاليات المعيقة للتطور والانتقال الديمقراطي من النموذج الدولتي الجاكوبيني الذي تتميز به الدولة المغربية (وهو نسخة طبق الأصل للنظام الجاكوبيني الفرنسي) إلى النموذج الدولتي الحداثي الجهوي

مغرب المقاومة

بالمغرب تتزايد مقاومة المحرومين من حقوق المواطنة، من البيضاء أكبر مدن المغرب إلى أبعد أطراف البلاد ( الناضور بالشمال، يوعرفة في الشرق، تارودانت في الجنوب، خنيفرة في الوسط...) المحرومون من السكن، العمال، ضحايا البطالة، المدافعين عن الموارد الطبيعية، مناضلو حقوق الإنسان، الصحفيون النزهاء... يتعبؤون، يقاومون، يتحملون مسؤولياتهم... أما الخوف الذي عاد شبه مولود بدواخلنا ( بسبب قرون من الرعب المخزني وبسبب العهد الدموي والتاريخ الدموي للحسن الثاني ) فبدأ يترك مكانه للجرأة والشجاعة وإلى الروح القتالية وإرادة تغيير المغرب والتصميم على التطور... والتحرر من الأغلال المخزنية.

الجمعة، 5 مارس 2010

الحركة الامازيغية و مشروع تمزيغ الفكر الاسلامي


 مقدمة متواضعة
ان مناسبة عيد المولد النبوي الشريف جعلتني افكر في تناول هذا الموضوع الهام لان الامازيغيين عبر تاريخهم الغابر امنوا برسالات الانبياء عليهم السلام و اعطوا احسن النماذج لمفهوم الاعتقاد و مفهوم الاجتهاد الديني على الدوام.

الثلاثاء، 2 مارس 2010

متى سيتصرف حكام تامازغا، من أبناء المهاجرين العرب، مثل الرئيس ساركوزي ابن المهاجر المجري؟

محمد بودهان
متى سيتصرف حكام تامازغا، من أبناء المهاجرين العرب، مثل الرئيس ساركوزي ابن المهاجر المجري؟

اختار الشعب الفرنسي، يوم 6 ماي 2007، رئيسا جديدا هو نيكولا ساركوزي Nicolas Sarkozy. قد تبدوالعملية عادية تتكرر كل خمس سنوات حسب مقتضيات الدستور الفرنسي.

حول تأصيل اللغة الأمازيغي

عذري مازغ
odrimazigh@yahoo.es
الحوار المتمدن - العدد: 2931 - 2010 / 3 / 1 ا
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع Bookmark and Share

أروع ماقرأت أخيرا خلاصة لمحاضرة ألقاها الدكتور عثمان السعدي بالمركز العالمي لدراسة وأبحاث الكتاب الأخضر بالعاصمة الليبية مفادها أن «اللغة الأمازيغية هي اللغة الوحيدة العروبية الباقية مستعملة شفويا» يفهم من هذا أن اللغة الأمازيغية تستحق أن تدخل إلى متحف التاريخ كلغة قديمة حتى لا تنقرض

الاثنين، 1 مارس 2010

آيث توزين : بين ماض عريق و حاضر منسي

بقلم : أنــديش إيــديــر

تعتبر آيث توزين من أكبر القبائل الريفية من حيث المساحة ، إذ تحدها آيث ورياغل و أكزناين غربا ، ثمسمان شمالا ، ثفارسيث و أيث ؤوليشك شرقا ، و إبذارسن جنوبا، حيث تتموقع في وسط الريف مما أهلها إلى لقب قلب الريف .
تاريخيا : هي من
مؤسسي الجمهورية الريفية مع ثمسمان و إبقوين و أيث ورياغل بمؤتمر جبل القامة ( رقامث) . إستقبلت الاف الحشود الكزنائية إبان القصف