بقلم:أماسين أوباعمت
07/05/2010-2960
قد يتساءل القارئ عند أول قراءة له لهاذا العنوان ، عن ماهية الحوار ، و متى ينحرف مسار هذا الأخير ؟ ما هي الأسباب التي تتسبب في خروج الحوار عن مساره العادي؟ وهل يمكن إعتبار إنحراف مسار الحوار إستهدافا للأمازيغية ؟..
كل هذه عبارة عن اسئلة بسيطة يمكن ان تتبادر إلى دهن كل قارئ يجعل من مطالعته على الكتابات فهما، تحليلا، نقدا، و إستنتاجا ...
لكن و قبل الدخول في غمار هذا النقاش ، ألزمنا الإعتماد على مقاربة علمية نتوخى من خلالها تفادي الإنزياح العاطفي و الإديولوجي لأي تصور كان .
بالطبع هذا لا يعني أن مقالنا هذا لا يخلو من بعض الذاتية لأن في إدعاءنا للحياد و الموضوعية المطلقة قد يجعل منا آلة خالية من كل الأحاسيس و المشاعر الإنسانية من ناحية، و قد يرمي بنا في متاهات الفكر الإطلاقي من ناحية أخرى .
إننا هنا بصدد تناول مظهر من مظاهر العنف الممارس على ًّْ إمازيغن ًٌ عموما و على الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية بالخصوص . سيرا على المقولة " من تمزغ تزندق و الزندقة من الكفر، لذا يجب الجهاد في كل أمازيغي تمزغ عن عروبتنا " ليكون هذا هو شعار أعداء الأمازيغية، منتهجين تظليلا إستراتيجيا مرحليا للتوابت و المرجعيات الواقعية و الوظيفية و التاريخية للشعب المغربي الأمازيغي بامتياز.
يسلم ' طوماس هوبز' بقوله : " في الطبيعة الإنسانية هناك ثلاثة أسباب للصراع ، أولها التنافس و ثانيها الحذر وثالتها الكبرياء . و أولى هذه العلل تجعل الناس يتخدون الهجوم وسيلة و سبيلا من أجل منفعتهم و مصلحتهم " إذن أي هذه الأسباب تحرك مكون ( النهج الديموقراطي القاعدي ) و جدير بالذكر ان نشير إلى أن هذا الفصيل يتخذ من العنف الثوري أحد مقوماته وأسسه.
لهذا نستطيع القول أن سبب العنف الممارس على الامازيغية,كفكر وثقافة وحضارة..اما بطريقة مباشرة او غيرمباشرة بتسخير المخزن اذياله :هو التنافسية حول احتكار"اوطم" بين المشروعية المصطنعة و المشروعية الواقعية,وكذا الحذر والكبرياء من الفكر الحر الذي يزداد تجدرا يوما بعد يوم.
او كبريائهم المرتبط بالدعامة المخزنية عبر التاريخ . لنؤكد ونقول ان للثقافة والقيم دور أساسي في بناء ا لمجتمع المدني.فكيف تتقوى وتستقيم اذن العدالة,الحرية في ظل فكر يجعل من العنف والاقصاء أساس تواجده,هذا ان صح تسميته بفكر؟
بهذا الصدد يؤكد "جون بودريار"في كتابه الفكر الجدري"ان الثورة ذاتها لم يعد لها اي معنى في مرحلة الابستمولوجية الصدفوية و الفوضوية,مادام العنف احد اوجهها"هذا العنف الذي هو ميزة مكون<النهج الديموقراطي القاعدي>هدفه استعادة الاشباح التي التهمها النظام في ثوراته المتلاحقة,حيث يلجؤون الى احيائها بوصفها استيهامات اساسية للثورة, وكذا ايمانهم بان الامر واحد(الصراع الطبقي),وذلك كخلاصة محاورة افلاطون للسفسطائيين الذين يؤمنون بان مايصدق على هذا يصدق على ذاك(شمال افريقيا ليست هي الاتحاد السوفياتي).انه انزلاق القضايا كما يسميها الأستاذ العمري محمد.
هكذا اذن يرى بعض الرفاق الحقيقة حيث يوجدون لا حيث توجد هي,وذلك بتزويرهم للعديد من الحقائق التاريخية كتسمية الربيع الأمازيغي بالقبايل بربيع الكادحين!وهذا ما يتناقض مع ما سطر في أرضية القصور إذ المطلب الأساسي هو مطلب ثقافي,هذه الاخيرة التي تعتبر مرجعية للذات والهوية وفلسفة الوجود قبل كل شيء.
لهذا كان خيار المثقف الأمازيغي ان يكون لوجوده قيمة في الحياة,لأن اي ممارسة أكانت ثقافية,سياسية أو اقتصادية...تقوم و تنبني أساسا على احترام مبادئ حقوق الانسان كتعبير أسمى,والذات لا تبدع إلا اذا كانت بذاتها و لذاتها وفي هذا الشق الثاني نحب أن نبدع لذاتنا وللآخرين.
إن النضال من أجل إرساء دعائم الهوية الحقيقية لسكان شمال افريقيا عموما وشمال افريقيا الغربية خصوصا, أي الهوية الأمازيغية,مرهون بالمعرفة كسلاح وجب مصاحبته من قبل كل غيور على وطنه,إنه ذلك الجهاز المفاهمي الذي يؤهل صاحبه
الى دحض الافكار التي تتنافى مع الواقع والمنطق.
إن زمن الشجاعة الجسمانية انتهى وحل محله زمن الشجاعة الفكرية.بالتالي سيكون السؤال المطروح هو إلى متى سيستوعب بعض الرفاق أنصار العنف الثوري هذا الدرس؟
من هنا مراعاة للوضوح فقط في خضم الأحداث الأخيرة التي عرفتها جامعة ابن زهر-أكادير أوردنا الحوار التالي مع أحد مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغة و ضحايا العنف من داخل الجامعة.
الطالب اوعقا عبد الصمد أزول فلاك مع كل متمنياتنا لك بالشفاء العاجل. بداية:
1
-ماهي شعبتك؟ ومستواك الدراسي؟
-Energie renouvelable et développement durable
.ERDD4 faculté des sciences d'agadir (Université Ibn
Zohr)
2-ماهو توجهك السياسي؟
-يجيب:مناظل تؤطره مرجعية الحركة الثقافية الأمازيغية,التي بدورها تستمد مبادئها وأسسها من التاريخ,وعلى ما نصت عليه المواثيق التي تدافع عن حقوق الشعوب عامة.
3-مستواك المعيشي؟
يضحك,كشأن باقي الطلبة المنحذرين من المناطق البعيدة,لذا الحالة المعيشية بسيطة جدا.إذ في غالب الأحيان نعتمد على مايسمى في الثقافة الإجتماعية الأمازيغية ب:تيويزي أي التضامن بين الطلاب.
4-ماهو مناخ وجو الساحة الجامعية,قبل ان توجه لك الضربة؟
-بداية الأحداث كانت بتفجير معارك نقابية داخل الجامعة (إبن-زهر)والتي كانت من بين اهدافها المنع من تطبيق المخطط الإستعجالي, إظافة إلى المشاكل التي يعاني منها الطلبة(كالنقطة الموجبة للرسوب وتلاعب إدارة الكلية بالنقط...).
هذه المعارك التي كانت تضم طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية وطلبة الثوريون والتجديد الطلابي وهو شيئ أدى إلى دفع الطلبة القاعديين على إقدامهم على إستفزاز كل الفصائل من قبيل هده الأوصاف ان الأمازيغ(أبناء العاهرات,الشوفينين...).
5-صف لنا ماحدث,أي ضعنا في إطار الواقعة؟
-في صبيحة 6أبريل كنا كعادتنا متوجهين إلي الحي الجامعي,فإذا بنا تقف أمامنا فرقة مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة البيضاء,في لحظة وجيزة وجدنا أنفسنا هم المستهدفون من طرف عصابة *النهج د ق* وبالتالي سأكون بدوري أحد ضحايا الهجوم الشنيع.
6-أيمكن القول أنك دفعت ضريبة اثر تواجدكم في صفوف الطلبة الدين قادوا المعارك الطلابية وحققوا النصر؟
-ربما لهدا تعرضت للعنف من قبل أناس يفتقدون إلى التحليل المنطقي وتحكمهم عواطف,تغلب عليها خلفيات و منطق الحقد إتجاه كل أمازيغي جسدا وروحا,أي أنهم أيضا أمازيغ جسدا لكن أرواحهموأفكارهم تشرقت و تغربت وبالتالي هم فقط يحتقرون ذواتهم.
7-كيف ترد على من يقول تعرضكم للعنف كان بسبب تحركاتك المكثفة في أنشطة (MCA) وكذا تأسيسكم للمجموعة الغنائية TAGRAWLA؟؟
-يضحك.لو كان مكاني أحد آخر لوقع له ما وقع لي,أي أن ما يجب استيعابه هو أن كل مناضل أمازيغي مهدد في حياته ووجوده...لأن انتشار الوعي الأمازيغي هو تهديد للأفكار المدمرة لشعوب شمال افريقيا.
8-ما الذي تريد اخباره للرأي العام؟
-الكل يعلم او لا يعلم هدف تواجده بالجامعة.لكن هدفي هو تحصيل المعرفة,لأن الفضاء الجامعي كما معروف فضاء المقارعة الفكرية كما أن آمال كل عائلة أن يعود ابنها سليما وبنتيجة ايجابية...أليس لكل طالب الحق أن يعبر ويدافع عن أفكاره بالطرق الحضارية التي تحث عليها جل الأعراف العالمية للتواصل والنقاش؟أليس لي الحق أيضا أن أدافع عن الأمازيغية كمواطن غيور على وطنه؟
9-أين يمكن تصنيف العنف الممارس عليك؟
-هو عنف رمزي وجسدي في آن واحد,فالكل يعلم انه عند نفاد الفكر يلجأ الضعيف الى العنف كانتقام لضعفه وفرض وجوده بالقوة وكما يقول احد المفكرين ان الدفاع عن الحق هو حق كل انسان لكن الانتقام هو مذلة. هذا ما يفسر لجوء الفصيل القاعدي الى نهج العنف.
10-كيف كان تعامل وزارة الداخلية المتمثلة في تحريات البوليس لحظة الحادثة؟
-حبذا لو طرحت هذا السؤال على السلطات الأمنية التي تدعي حمايتها للمواطنين.
11-كيف لك أن تربط لنا ما وقع بالنضال الأمازيغي؟
-يكفي أن تحتقر ذاتك وتتنازل عن هويتك وثقافتك..لتعيش بسلام,وكمتتبع للشأن الوطني والمحلي فان الندوة الأخيرة التي عقدها بعض المتياسرين في كلية القاضي عياض بمراكش, خرجت بتوصيات من بينها محو الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية منتهجين أسلوب العنف الثوري.
12-ما هو ردك على من يقول بأن ليركام فشل في تسييج الوعي والنضال الأمازيغي مما عجل بالمخزن ليتعامل بالعنف مع التنظيمات الأمازيغية و بالخصوص MCA بالجامعة؟
-قد أتفق مع الفكرة كون خطاب الحركة الأمازيغية عامة الخارجة عن إطار الاختصاصات المحدودة التي تنحصر في البحث العلمي الأكاديمي والانتاجات الأدبية و الفنية للمعهد(ليركام),هو خطاب سياسي و ثقافي...
لا يمكن اختزاله في بعد واحد.مما دفع بالسلطات المغربية الى نهج أساليب جديدة بقناع جديد لاقبار كل محاولة رامية الى النبش في كل منسي لاظهار جزء من حقيقة هذا الشعب.
13-نظرتك إلى المكونات الأخرى بالجامعة؟
لكل مكون داخل الجامعات المغربية هدف تواجده .لكن التساؤل المطروح هو لماذا لا يولون الإهتمام لقضايا وطنهم بالدرجة الأولى؟ لمادا يدافعون عن الأخرين؟ وهم لا يستطيعون حتى الدفاع عن أنفسهم أمام من يهدد وجودهم...
14-هل تتقاطع أهداف الحركة الثقافية الأمازيغية مع المكونات الأخرى؟
-لا يمكن أن يتقاطع فكر نسبي,حداتي,علماني,تقدمي الذي هو فكر الحركة الثقافية الامازيغية وأسسها,مع فكر إطلاقي تحكمه نظرة مقدسة في غالبيته(الشيخ و المريد).
15-هذا الصراع الذي قاده مكون النهج االديمقراطي القاعدي في الحقيقة ضد من ومع من؟
-هو صراع ضد المجتمع المغربي,وهو ينبني على أسس أعتبرها شخصيا تضليلا للشعب المغربي عن حقيقته الأجتماعية,الثقافية...
16-كيف ترد على من يقول أن ح.ث.أ هي حركة ذات مطالب لغوية-ثقافية صرفة؟
-لا على الاطلاق لأن خطاب ح.ث.أ يشمل ما هو اقتصادي و سياسي..فالذين يقولون أننا حركة لغوية أعتبرهم فقط أبواق لمن يريدون قمع نضال كل الديموقراطيين,لأنني على يقين أن الفكر الانساني الديموقراطي لايجعل من بين أهدافه إبادة شعب ما.
17-قرائتك للأحداث الأخيرة بالقبايل اثر تخليد رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2960؟ماهذا الطابع العنفي اتجاه الأمازيغ؟
-المناضل الأمازيغي هو السبب كوننا لا نستفيد من تجاربنا وتجارب الأمم السابقة,فهل سنتعلم كيف نستفيد من أخطائنا وأخطاء الآخرين؟
18-القناة الأمازيغية مكسب أم صفعة جديدة بالنسبة لكم؟
-يمكنني أن أعتبرها كمثل عقد صوري بين الدولة وبعض الإنتهازين.
19-تازة قبل غزة!ماذا تقصدون بترديدكم لهذه العبارة؟
-ربما يمكن أن أربط هذه العبارة بمقولة المفكر الأمازيغي عبان رمضان"أولوية الداخل على الخارج,وأولوية السياسي على العسكري".
20-تيلمي و مقاطعة الإنتخابات ل 2007.هل يعتبر هذا الحدث درسا في النضال الأمازيغي؟
-بالطبع مقاطعة ما يصل الى 21000 نسمة للإنتخابات بتلمي يعبر عن وعي أمازيغي اتجاه السياسة الإقصائية التي تنهجها الدولة منذ فجر (الإستقلال).وجدير بالذكر أن مطالب ساكنة تيلمي المهمشة لم تكن متعلقة فقط بما هو اقتصادي لكن تجاوزتها الى ما هو سياسي,لغوي و هوياتي أمازيغي..
ولأول مرة تبين للشعب المغربي وبوضوح فشل كل سياسات الأحزاب السياسية المغربية.
تنميرت اييماتنغ عبد الصمد.
07/05/2010-2960
قد يتساءل القارئ عند أول قراءة له لهاذا العنوان ، عن ماهية الحوار ، و متى ينحرف مسار هذا الأخير ؟ ما هي الأسباب التي تتسبب في خروج الحوار عن مساره العادي؟ وهل يمكن إعتبار إنحراف مسار الحوار إستهدافا للأمازيغية ؟..
كل هذه عبارة عن اسئلة بسيطة يمكن ان تتبادر إلى دهن كل قارئ يجعل من مطالعته على الكتابات فهما، تحليلا، نقدا، و إستنتاجا ...
لكن و قبل الدخول في غمار هذا النقاش ، ألزمنا الإعتماد على مقاربة علمية نتوخى من خلالها تفادي الإنزياح العاطفي و الإديولوجي لأي تصور كان .
بالطبع هذا لا يعني أن مقالنا هذا لا يخلو من بعض الذاتية لأن في إدعاءنا للحياد و الموضوعية المطلقة قد يجعل منا آلة خالية من كل الأحاسيس و المشاعر الإنسانية من ناحية، و قد يرمي بنا في متاهات الفكر الإطلاقي من ناحية أخرى .
إننا هنا بصدد تناول مظهر من مظاهر العنف الممارس على ًّْ إمازيغن ًٌ عموما و على الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية بالخصوص . سيرا على المقولة " من تمزغ تزندق و الزندقة من الكفر، لذا يجب الجهاد في كل أمازيغي تمزغ عن عروبتنا " ليكون هذا هو شعار أعداء الأمازيغية، منتهجين تظليلا إستراتيجيا مرحليا للتوابت و المرجعيات الواقعية و الوظيفية و التاريخية للشعب المغربي الأمازيغي بامتياز.
يسلم ' طوماس هوبز' بقوله : " في الطبيعة الإنسانية هناك ثلاثة أسباب للصراع ، أولها التنافس و ثانيها الحذر وثالتها الكبرياء . و أولى هذه العلل تجعل الناس يتخدون الهجوم وسيلة و سبيلا من أجل منفعتهم و مصلحتهم " إذن أي هذه الأسباب تحرك مكون ( النهج الديموقراطي القاعدي ) و جدير بالذكر ان نشير إلى أن هذا الفصيل يتخذ من العنف الثوري أحد مقوماته وأسسه.
لهذا نستطيع القول أن سبب العنف الممارس على الامازيغية,كفكر وثقافة وحضارة..اما بطريقة مباشرة او غيرمباشرة بتسخير المخزن اذياله :هو التنافسية حول احتكار"اوطم" بين المشروعية المصطنعة و المشروعية الواقعية,وكذا الحذر والكبرياء من الفكر الحر الذي يزداد تجدرا يوما بعد يوم.
او كبريائهم المرتبط بالدعامة المخزنية عبر التاريخ . لنؤكد ونقول ان للثقافة والقيم دور أساسي في بناء ا لمجتمع المدني.فكيف تتقوى وتستقيم اذن العدالة,الحرية في ظل فكر يجعل من العنف والاقصاء أساس تواجده,هذا ان صح تسميته بفكر؟
بهذا الصدد يؤكد "جون بودريار"في كتابه الفكر الجدري"ان الثورة ذاتها لم يعد لها اي معنى في مرحلة الابستمولوجية الصدفوية و الفوضوية,مادام العنف احد اوجهها"هذا العنف الذي هو ميزة مكون<النهج الديموقراطي القاعدي>هدفه استعادة الاشباح التي التهمها النظام في ثوراته المتلاحقة,حيث يلجؤون الى احيائها بوصفها استيهامات اساسية للثورة, وكذا ايمانهم بان الامر واحد(الصراع الطبقي),وذلك كخلاصة محاورة افلاطون للسفسطائيين الذين يؤمنون بان مايصدق على هذا يصدق على ذاك(شمال افريقيا ليست هي الاتحاد السوفياتي).انه انزلاق القضايا كما يسميها الأستاذ العمري محمد.
هكذا اذن يرى بعض الرفاق الحقيقة حيث يوجدون لا حيث توجد هي,وذلك بتزويرهم للعديد من الحقائق التاريخية كتسمية الربيع الأمازيغي بالقبايل بربيع الكادحين!وهذا ما يتناقض مع ما سطر في أرضية القصور إذ المطلب الأساسي هو مطلب ثقافي,هذه الاخيرة التي تعتبر مرجعية للذات والهوية وفلسفة الوجود قبل كل شيء.
لهذا كان خيار المثقف الأمازيغي ان يكون لوجوده قيمة في الحياة,لأن اي ممارسة أكانت ثقافية,سياسية أو اقتصادية...تقوم و تنبني أساسا على احترام مبادئ حقوق الانسان كتعبير أسمى,والذات لا تبدع إلا اذا كانت بذاتها و لذاتها وفي هذا الشق الثاني نحب أن نبدع لذاتنا وللآخرين.
إن النضال من أجل إرساء دعائم الهوية الحقيقية لسكان شمال افريقيا عموما وشمال افريقيا الغربية خصوصا, أي الهوية الأمازيغية,مرهون بالمعرفة كسلاح وجب مصاحبته من قبل كل غيور على وطنه,إنه ذلك الجهاز المفاهمي الذي يؤهل صاحبه
الى دحض الافكار التي تتنافى مع الواقع والمنطق.
إن زمن الشجاعة الجسمانية انتهى وحل محله زمن الشجاعة الفكرية.بالتالي سيكون السؤال المطروح هو إلى متى سيستوعب بعض الرفاق أنصار العنف الثوري هذا الدرس؟
من هنا مراعاة للوضوح فقط في خضم الأحداث الأخيرة التي عرفتها جامعة ابن زهر-أكادير أوردنا الحوار التالي مع أحد مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغة و ضحايا العنف من داخل الجامعة.
الطالب اوعقا عبد الصمد أزول فلاك مع كل متمنياتنا لك بالشفاء العاجل. بداية:
1
-ماهي شعبتك؟ ومستواك الدراسي؟
-Energie renouvelable et développement durable
.ERDD4 faculté des sciences d'agadir (Université Ibn
Zohr)
2-ماهو توجهك السياسي؟
-يجيب:مناظل تؤطره مرجعية الحركة الثقافية الأمازيغية,التي بدورها تستمد مبادئها وأسسها من التاريخ,وعلى ما نصت عليه المواثيق التي تدافع عن حقوق الشعوب عامة.
3-مستواك المعيشي؟
يضحك,كشأن باقي الطلبة المنحذرين من المناطق البعيدة,لذا الحالة المعيشية بسيطة جدا.إذ في غالب الأحيان نعتمد على مايسمى في الثقافة الإجتماعية الأمازيغية ب:تيويزي أي التضامن بين الطلاب.
4-ماهو مناخ وجو الساحة الجامعية,قبل ان توجه لك الضربة؟
-بداية الأحداث كانت بتفجير معارك نقابية داخل الجامعة (إبن-زهر)والتي كانت من بين اهدافها المنع من تطبيق المخطط الإستعجالي, إظافة إلى المشاكل التي يعاني منها الطلبة(كالنقطة الموجبة للرسوب وتلاعب إدارة الكلية بالنقط...).
هذه المعارك التي كانت تضم طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية وطلبة الثوريون والتجديد الطلابي وهو شيئ أدى إلى دفع الطلبة القاعديين على إقدامهم على إستفزاز كل الفصائل من قبيل هده الأوصاف ان الأمازيغ(أبناء العاهرات,الشوفينين...).
5-صف لنا ماحدث,أي ضعنا في إطار الواقعة؟
-في صبيحة 6أبريل كنا كعادتنا متوجهين إلي الحي الجامعي,فإذا بنا تقف أمامنا فرقة مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة البيضاء,في لحظة وجيزة وجدنا أنفسنا هم المستهدفون من طرف عصابة *النهج د ق* وبالتالي سأكون بدوري أحد ضحايا الهجوم الشنيع.
6-أيمكن القول أنك دفعت ضريبة اثر تواجدكم في صفوف الطلبة الدين قادوا المعارك الطلابية وحققوا النصر؟
-ربما لهدا تعرضت للعنف من قبل أناس يفتقدون إلى التحليل المنطقي وتحكمهم عواطف,تغلب عليها خلفيات و منطق الحقد إتجاه كل أمازيغي جسدا وروحا,أي أنهم أيضا أمازيغ جسدا لكن أرواحهموأفكارهم تشرقت و تغربت وبالتالي هم فقط يحتقرون ذواتهم.
7-كيف ترد على من يقول تعرضكم للعنف كان بسبب تحركاتك المكثفة في أنشطة (MCA) وكذا تأسيسكم للمجموعة الغنائية TAGRAWLA؟؟
-يضحك.لو كان مكاني أحد آخر لوقع له ما وقع لي,أي أن ما يجب استيعابه هو أن كل مناضل أمازيغي مهدد في حياته ووجوده...لأن انتشار الوعي الأمازيغي هو تهديد للأفكار المدمرة لشعوب شمال افريقيا.
8-ما الذي تريد اخباره للرأي العام؟
-الكل يعلم او لا يعلم هدف تواجده بالجامعة.لكن هدفي هو تحصيل المعرفة,لأن الفضاء الجامعي كما معروف فضاء المقارعة الفكرية كما أن آمال كل عائلة أن يعود ابنها سليما وبنتيجة ايجابية...أليس لكل طالب الحق أن يعبر ويدافع عن أفكاره بالطرق الحضارية التي تحث عليها جل الأعراف العالمية للتواصل والنقاش؟أليس لي الحق أيضا أن أدافع عن الأمازيغية كمواطن غيور على وطنه؟
9-أين يمكن تصنيف العنف الممارس عليك؟
-هو عنف رمزي وجسدي في آن واحد,فالكل يعلم انه عند نفاد الفكر يلجأ الضعيف الى العنف كانتقام لضعفه وفرض وجوده بالقوة وكما يقول احد المفكرين ان الدفاع عن الحق هو حق كل انسان لكن الانتقام هو مذلة. هذا ما يفسر لجوء الفصيل القاعدي الى نهج العنف.
10-كيف كان تعامل وزارة الداخلية المتمثلة في تحريات البوليس لحظة الحادثة؟
-حبذا لو طرحت هذا السؤال على السلطات الأمنية التي تدعي حمايتها للمواطنين.
11-كيف لك أن تربط لنا ما وقع بالنضال الأمازيغي؟
-يكفي أن تحتقر ذاتك وتتنازل عن هويتك وثقافتك..لتعيش بسلام,وكمتتبع للشأن الوطني والمحلي فان الندوة الأخيرة التي عقدها بعض المتياسرين في كلية القاضي عياض بمراكش, خرجت بتوصيات من بينها محو الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية منتهجين أسلوب العنف الثوري.
12-ما هو ردك على من يقول بأن ليركام فشل في تسييج الوعي والنضال الأمازيغي مما عجل بالمخزن ليتعامل بالعنف مع التنظيمات الأمازيغية و بالخصوص MCA بالجامعة؟
-قد أتفق مع الفكرة كون خطاب الحركة الأمازيغية عامة الخارجة عن إطار الاختصاصات المحدودة التي تنحصر في البحث العلمي الأكاديمي والانتاجات الأدبية و الفنية للمعهد(ليركام),هو خطاب سياسي و ثقافي...
لا يمكن اختزاله في بعد واحد.مما دفع بالسلطات المغربية الى نهج أساليب جديدة بقناع جديد لاقبار كل محاولة رامية الى النبش في كل منسي لاظهار جزء من حقيقة هذا الشعب.
13-نظرتك إلى المكونات الأخرى بالجامعة؟
لكل مكون داخل الجامعات المغربية هدف تواجده .لكن التساؤل المطروح هو لماذا لا يولون الإهتمام لقضايا وطنهم بالدرجة الأولى؟ لمادا يدافعون عن الأخرين؟ وهم لا يستطيعون حتى الدفاع عن أنفسهم أمام من يهدد وجودهم...
14-هل تتقاطع أهداف الحركة الثقافية الأمازيغية مع المكونات الأخرى؟
-لا يمكن أن يتقاطع فكر نسبي,حداتي,علماني,تقدمي الذي هو فكر الحركة الثقافية الامازيغية وأسسها,مع فكر إطلاقي تحكمه نظرة مقدسة في غالبيته(الشيخ و المريد).
15-هذا الصراع الذي قاده مكون النهج االديمقراطي القاعدي في الحقيقة ضد من ومع من؟
-هو صراع ضد المجتمع المغربي,وهو ينبني على أسس أعتبرها شخصيا تضليلا للشعب المغربي عن حقيقته الأجتماعية,الثقافية...
16-كيف ترد على من يقول أن ح.ث.أ هي حركة ذات مطالب لغوية-ثقافية صرفة؟
-لا على الاطلاق لأن خطاب ح.ث.أ يشمل ما هو اقتصادي و سياسي..فالذين يقولون أننا حركة لغوية أعتبرهم فقط أبواق لمن يريدون قمع نضال كل الديموقراطيين,لأنني على يقين أن الفكر الانساني الديموقراطي لايجعل من بين أهدافه إبادة شعب ما.
17-قرائتك للأحداث الأخيرة بالقبايل اثر تخليد رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2960؟ماهذا الطابع العنفي اتجاه الأمازيغ؟
-المناضل الأمازيغي هو السبب كوننا لا نستفيد من تجاربنا وتجارب الأمم السابقة,فهل سنتعلم كيف نستفيد من أخطائنا وأخطاء الآخرين؟
18-القناة الأمازيغية مكسب أم صفعة جديدة بالنسبة لكم؟
-يمكنني أن أعتبرها كمثل عقد صوري بين الدولة وبعض الإنتهازين.
19-تازة قبل غزة!ماذا تقصدون بترديدكم لهذه العبارة؟
-ربما يمكن أن أربط هذه العبارة بمقولة المفكر الأمازيغي عبان رمضان"أولوية الداخل على الخارج,وأولوية السياسي على العسكري".
20-تيلمي و مقاطعة الإنتخابات ل 2007.هل يعتبر هذا الحدث درسا في النضال الأمازيغي؟
-بالطبع مقاطعة ما يصل الى 21000 نسمة للإنتخابات بتلمي يعبر عن وعي أمازيغي اتجاه السياسة الإقصائية التي تنهجها الدولة منذ فجر (الإستقلال).وجدير بالذكر أن مطالب ساكنة تيلمي المهمشة لم تكن متعلقة فقط بما هو اقتصادي لكن تجاوزتها الى ما هو سياسي,لغوي و هوياتي أمازيغي..
ولأول مرة تبين للشعب المغربي وبوضوح فشل كل سياسات الأحزاب السياسية المغربية.
تنميرت اييماتنغ عبد الصمد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق